معلومات عن نبيل علي مصمم أول محرك بحث للغة العربية فى ذكرى ميلاده 11


يصادف اليوم الذكرى الـ82 لميلاد رائد تكنولوجيا المعلومات فى الوطن العربى وخبير المعلوماتية والبرمجيات، والمتخصص فى حوسبة اللغة العربية الدكتور نبيل علي، الذى ولد يوم 3 يناير من عام 1938م فى القاهرة، وحصل على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه فى هندسة الطيران من جامعة القاهرة، والذى رحل فى عام 2016.
نبيل علي بدأ حياته العملية مهندس طيران فى القوات الجوية المصرية بين عامى 1960 و1972م، ثم عُيِّن مديراً لمعالجة المعلومات فى شركة مصر للطيران، التى أنشأ فيها أول نظام للحجز الآلى فى المنطقة العربية، وفيما يلى نعرض مجموعة من المعلومات عنه:
- ولد بالقاهرة فى 3 يناير 1938، وتوفى فى 27 يناير عام 2016، عن عمر يناهز 78 عاما.
- حصل الراحل على البكالوريوس فى هندسة الطيران عام 1960، ثم على الماجستير 1967، والدكتوراه فى هندسة الطيران عام 1971.
- بدأ حياته العملية مهندس طيران فى القوات الجوية المصرية، ثم عُيِّن مديراً لمعالجة المعلومات فى شركة مصر للطيران، التى أنشأ فيها أول نظام للحجز الآلى فى المنطقة العربية.
- تولى العديد من المناصب العليا فى مجال المعالجات الحاسوبية داخل مصر وخارجها.
- أدار مشروع إطلاق «كمبيوتر صخر»، وكان نائبا لرئيس شركة الإلكترونيات العالمية فى اليونان لمدة سنتين.
- عمل مديراً لمشروع المعونة الأمريكية لإقامة الشبكة العلمية والتكنولوجية فى القاهرة.
- صمم الدكتور نبيل أول محرك بحثى للغة العربية على أساس صرفى.
- كما صمم أول قاعدة بيانات معجمية للغة العربية، وأول برنامج للقرآن الكريم أنتجته شركة صخر، وأول قاعدة معارف للشعر العربى.
- كما صمم برنامج الإعراب الآلى للغة العربية، وبرنامج التشكيل الآلى للغة العربية، كما طَوَّر العديد من المعالجات الآلية الأخرى للغة العربية.

- كذلك فقد صمم نموذج المعمل المتقدم لتعليم العربية وتعلمها وغير ذلك من برمجيات تعليمية وثقافية.
- ألف الدكتور نبيل على أول كتاب فى اللغة العربية والحاسوب إضافة إلى عدة كتب أخرى.
لابد أنك صادفت كتبه – إن لم تقرأ أحدها – عند تجولك في أروقة معرض الكتاب، فبين كتب التكنولوجيا والعلوم والمعارف تظهر كتاباته 
لابد أنك صادفت كتبه – إن لم تقرأ أحدها – عند تجولك في أروقة معرض الكتاب، فبين كتب التكنولوجيا والعلوم والمعارف تظهر كتاباته متميزة، تسبق زمنها، تفسر العصر الرقمي، تشرح مكنوناته، وتبسط مفاهيمه..
فهو رائد تكنولوجيا المعلومات في الوطن العربي.. وخبير المعلوماتية والبرمجيات.. والمتخصص في حوسبة اللغة العربية.. والباحث في ثقافة المعلومات والذكاء الاصطناعي..
إنه الدكتور «نبيل علي»، الذي يحتفل محرك البحث «جوجل»، اليوم الجمعة، بذكرى ميلاده، حيث ولد بالقاهرة في مثل هذا اليوم 3 يناير من عام 1938، بينما غيبه الموت في 27 يناير عام 2016، عن عمر يناهر 78 عاما، قضاها باحثاً في علم المعلوماتية تنظيماً وتطبيقاً وتعليماً.
حصل الراحل على البكالوريوس في هندسة الطيران عام 1960، ثم على الماجستير 1967، والدكتوراة في هندسة الطيران عام 1971.
بدأ حياته العملية مهندس طيران في القوات الجوية المصرية، ثم عُيِّن مديراً لمعالجة المعلومات في شركة مصر للطيران، التي أنشأ فيها أول نظام للحجز الآلي في المنطقة العربية.

تَولَّى بعد ذلك عدداً من المناصب العليا في مجال المعالجات الحاسوبية داخل مصر وخارجها، فأدار مشروع إطلاق «كمبيوتر صخر»، وكان نائبا لرئيس شركة الإلكترونيات العالمية في اليونان لمدة سنتين، ومديراً لمشروع المعونة الأمريكية لإقامة الشبكة العلمية والتكنولوجية في القاهرة.


بدايات نبيل على

بدأ نبيل على حياته العملية مهندس طيران فى القوات الجوية المصرية بين عامى 1960 و1972م. ثم عُيِّن مديراً لمعالجة المعلومات فى شركة مصر للطيران، التى أنشأ فيها أول نظام للحجز الآلى فى المنطقة العربية، 

وتَولَّى بعد ذلك عدداً من المناصب العليا فى مجال المعالجات الحاسوبية داخل مصر وخارجها، فأدار مشروع إطلاق برنامج صخر، وكان نائباّ لرئيس شركة الإلكترونيات العالمية فى اليونان لمدة سنتين، ومديراً لمشروع المعونة الأمريكية لإقامة الشبكة العلمية والتكنولوجية فى القاهرة

BLOG SPORT 7
كاتب المقالة
writer and blogger, founder of BLOG SPORT 7 .

جديد قسم : اخبار الفيفا لكرة القدم

http://serconmp.com/afu.php?zoneid=2942994